الأحد، 23 مارس، 2014

Mohamed Sayed

مقال عن التكلفة المعيارية

download (11)
تسعى إدارة المؤسسة إلى اللجوء إلى عدة طرق لتحقيق الرقابة على نشاطها الإستغلالي وهذه الطرق ستسمح بمراقة التكاليف المختلفة و سعر التكلفة. فالتكاليف الحقيقية الكاملة و الجزئية (التحصيل العقلاني و التكلفة المتغيرة ) تهتم بالإضافة إلى أهداف أخرى بتحليل التكاليف و سعر التكلفة إلا أن هذا التحليل يعد غير كافي لاتخاذ القرارات في جميع الحالات.
وعليه يجب أن يكون هذا التحليل عقلانيا و ذلك بتجديد معايير لاستعمال وقياس عناصر التكاليف . و هذه المعايير تدعى بالنموذج.

أولا: تعريف طريقة التكلفة النموذجية (المعيارية )
يمكن تعريفها بأنها التكاليف المحددة مسبقا ، و تتميز بصبغة معيارية بهدف مراقبة نشاط المؤسسة في فترة معينة و قياس قدراتها أو إمكانياتها في تحقيق برامجها , و هذا بإجراء مقارنة بين مايحقق فعل من عناصر التكليف و ما يحدد من قبل فهي طريقة موجهة إلى المستقبل و ليست تاريخية , و يمكن تحديد التكاليف النموذجية بعدة طرق تتلاقى كلها في نفس الهدف و المبدأ الأساسي و كلها ذات علاقة بالميزانية التقديرية أو برنامج نشاط المؤسسة للفتر.

ثانيا: أهداف وأهمية طريقة التكلفة النموذجية (المعيارية)
تعد التكاليف المعيارية الأساس في المقارنة مع التكاليف الواقعية و من أهم ركائز صنع واتخاذ القرارات في المؤسسة , و هي نوع من الأنواع محاسبة التكاليف المسبقة لكونها تحدد التكاليف قبل حدوثها في الواقع .
إن تطبيق هذه الطريقة يشكل الإطار للطرق الأخرى , و يمكن أن تعبر عنها بأنها قاعدة و في نفس الوقت امتداد لتلك الطرق ( التكاليف التاريخية ) الشيء الذي يبين مدى أهمية هذه الطريقة بحيث يحدد يحقق تطبيقها عدة مزايا بفضل خصائصها و تشكل بذلك قيمة مضافة حقيقية لطرق محاسبة التكاليف في مراقبة التسيير للمؤسسة
ثالثاً:أنواع التكاليف المعيارية( النموذجية )
1- التكلفة النموذجية ( المعيارية) النظرية
تحدد على أساس أحسن استعمال ممكن لعوامل الإنتاج الممزوجة في المؤسسة و هي تمثل الحالة المثالية للنشاط . فنلاحظ أن الحجم أو التكلفة المثالية لا تحقق إلا في حالات استثنائية بل تكون غالبا بمحاولة الإقتراب من تحقيقها .
2-التكلفة النموذجية المحددة إنطلاقا من تكلفة تنافسية
تأخذ بعين الإعتبار ظروف السوق , و لكن لا تحدد دائما مستوى الفعالية التقنية الذي يجب الوصول إليه , و خاصة في حالة ضعف المنافسة في السوق و لا تتحدد بصورة حقيقية معايير الإنتاج و التوزيع التي تعتمد عليها , فرغم سهولة تحديدها فهي تستجيب دائما لأهداف المثالية .
3 -التكلفة النموذجية التاريخية
تحدد على أساس الفترة السابقة أو معادلات بين تكاليف عدة فترات سابقة مقيمة بالقيمة الحالية , إلا أن هذه التكلفة بهذه الطريقة تعمل في طياتها الضعف المسجل في الفترات السابقة المستعملة في تحديدها لذا فيجب استعمالها بكل حذر .
4- التكلفة النموذجية العادية
تحدد بدلالة التقديرات المتعلقة بالظروف العادية للإنتاج و التوزيع في المؤسسة , و هي تتعلق بتكاليف دورة أو دورات سابقة بعد استبعاد التكاليف الناتجة عن نقص الفاعلية , و بحسابها بالقيم الحالية مع الأخذ بعين الإعتبار التغيرات الممكن حدوثها مستقبلا في الدورة الإستغلالية , و لكن في حالة حدوث تغيرات معتبرة وغير محتملة فإن هذه الطريقة تفقد من جودتها في الإستعمال .
5- التكلفة المعيارية المتوقعة
تحدد في إطار الظروف التشغيلية المتوقعة خلال الفترة و غالبا ما تتحدد وفق أو بناءا على الموازنات المعدة في المؤسسة .
6 -التكلفة المعيارية التقنية
يتم تحديدها حسب قواعد تقنية و دراسات دقيقة المتطلبات الإنتاج و العمليات الضرورية في إطار النشاط العادي .
7-التكلفة المعيارية الجارية
تحدد أو تتبع وفق ظروف التشغيل السائدة تتصف بالمرونة لمواعدتها للتغيرات الحاصلة خلال الفترة .



انتهى المقال




لقطات من مصر





images (20).jpg



images (26).jpg


images.jpg

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :