الجمعة، 6 يونيو، 2014

Mohamed Sayed

الشمس

وهي النجم المركزي للمجموعه الشمسيه  وهي تقريباً كرويه  وتحوي بلازما حارة متشابكة مع الحقل المغناطيسي يبلغ قطرها حوالي 1,392,684 كيلو متر وهو ما يعادل 109 أضعاف قطر الارض وكتلتها  2×1030 كيلو جرام وهو ما يعادل 330,000 ضعف من كتلة الأرض وتشكل نسبة ما يتراوح إلى 99.86 % من كتلة كل المجموعة الشمسية.

من الناحية الكيميائيه  يشكل الهيدروجين ثلاث أرباع مكونات الكتلة الشمسية، أما البقية فهي في معظمها هليوم مع وجود نسبة 1.69% (تقريباً تعادل 5,628 من كتلة الأرض) من العناصر الأثقل متضمنة الاكسجين  ,الكربون , النيون , الحديد وعناصر أخرى.

تنتمي الشمس وفق التصنيف النجمي على أساس الطبقات الطيفيه إلى الفئهG2V .ويعرف بأنه قزم أصفر، لأن الأشعة المرئية تكون أكثر في الطيف الأصفر والأخضر. وتبدو من على سطح الكرة الأرضية ذات لون أصفر على الرغم من لونها الأبيض بسبب  النشر الاشعاعي للسماء للون الأزرق..على أي حال وفق التصنيف النجمي، يشير الرمز G2 إلى درجه حراره السطحوالتي تصل تقريباً إلى 5778 كلفن  بينما يشير الرمز V إلى أن الشمس هي نجم من النسق الاساسي. ويعتبره علماء الفلك بأنه نجم صغير وضئيل نسبياً، ويعتقد أن الشمس ذات بريق أكثر من 85% من نجوم مجره درب التبانه  لتشكل اقزام حمراء معظم نجوم هذه المجرة.يبلغ القدر المطلق للشمس +4.83، وكنجم أقرب إلى الأرض فإن الشمس هي أكثر جرم لمعاناً في سماء الأرض مع  قدر ظاهري −26.74 تتمدد هاله  الشمس بشكل مستمر إلى الفضاء مشكلةً ما يعرف بالرياح الشمسيه وهي عبارة عن جسيمات مشحونة تمتد حافه الغلاف الشمسي والتي تصل إلى حوالي 100 وحده فلكيه ، ويمتلئ  الوسط النجمي بالرياح الشمسية. يشكل الغلاف الشمسي أكبر بنية متصلة في المجموعة الشمسيه


 

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :