الاثنين، 9 يونيو، 2014

Mohamed Sayed

الحديد

الحديد عنصر كيميائي وفلز ، من أقدم المعادن المكتشفة، يرمز له بالرمز Fe (من اللاتينيه  :ferrum) وعدده الذري  26. يقع الحديد في  الجدول الدوري  في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة، وهو عنصر ضروري لحياة الإنسان والحيوان كونه يدخل في تركيب خضاب الدم ، وكذلك لحياة النباتات كونه أحد العناصر الضرورية لتكوين الكلوروفيل ويدخل في كل شيء تقريباً.

يحتل الحديد المركز الرابع من حيث تواجد العناصر في القشره الاضيه  وهو فلز قابل للطرق والسحب، وغالباً ما يتواجد في الطبيعة في صورة أكاسيد. ويعتبر الحديد وسبائكه أكثر المواد المعدنية استخداماً على الإطلاق. كما يُعتبر الحديد أكثر  العناصر الكيمائيه استقراراً على الإطلاق بسبب توازن القوه الكهرومغناطيسيه والقوه ا النوويه القويه داخل  نواه الذره ، فالعناصر الأخفّ وزناً يمكنهم من خلال الاندماج النووي  - والعناصر الأثقل وزناً من خلال الانشطار النووي  - أن يصبحوا أقرب في صفاتهم للحديد. تحتوي  النيازك الساقطة على الأرض على كميات من الحديد قد تصل إلى 90% من كتلة النيازك.

الحديد في الأصل فضي اللون، إلا أنه يتأكسد في الهواء. ويعد الحديد أقوى الفلزات على الإطلاق وأكثرها أهمية للأغراض الهندسية شرط حمايته من  الصدأ (أي التفاعل مع الأكسجين). وهناك عدة طرق لحماية الحديد من  الصدأ وأبسطها على الإطلاق منع تماس الأكسجين أو الرطوبة عن الحديد وذلك بتغليف الحديد بمادة عازلة مثل استخدام الأصباغ أو عوازل PVC مثلاً. ومن أفضل الطرق المستخدمة لحمايته هي استخدام نظام الحمايه الكاثوديه لحماية الحديد من الصدأ والتآكل.

الحديد في حالته النقية أكثر ليونة من الالومنيوم  وتزداد صلادته  بإضافة بعض العناصر السبائكية كالكربون  بنسب معينة، فيتكون سبيكة الصلب ، وهي أقوى ألف مرة من الحديد النقي. يتراوح تكافؤ الحديد بين (2-) و(6+)، إلا أنه في أشهر حالاته يكون تكافؤه (2+) أو (3+).

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :