الاثنين، 15 سبتمبر، 2014

Mohamed Sayed

الميثاق العام المصرى لآداب وسلوكيات مزاولى مهنة المحاسبة والمراجعة



10-1 من السمات المميزة لمهنة المحاسبة هى قبول هذه المهنة مسئولية العمل لتحقيق الصالح العام ، و من ثم لم تكن مسئولية المحاسب المهنى هى مجرد تلبية رغبات العميل و لكنها تتجاوز كل هذا من أجل تحقيق الصالح العام التزاماً بالميثاق الأخلاقى لهذه المهنة التى نحن بصددها.


10-2 ينقسم هذا الميثاق إلى جزئين :


الجزء (أ) يحدد المبادئ الأساسية لأخلاقيات المهنة التى يجب أن يتمتع بها المحاسب المهنى . و يقدم هذا الجزء إطاراً لتطبيق هذه المبادئ ،حيث يقدم هذا الإطار إرشادات بشأن المبادئ الأخلاقية الأساسية. و يتعين على المحاسب المهنى تطبيق هذا الإطار بغية تحديد عناصر التهديد التى تشكل خطراً على نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية وكذلك لتقييم مدى أهمية هذه التهديدات . فإذا كانت هذه التهديدات هامة و جوهرية لدرجة تستدعى تطبيق أدوات حماية للتخلص منها أو التقليل من آثارها إلى حد مقبول عندئذ يجب عدم التهاون فى تطبيق هذه المبادئ الأساسية .


10-3 الجزء (ب) يبين كيفية تطبيق الإطار فى مواقف محددة حيث يقدم أمثلة عن أدوات الحماية المناسبة لمواجهة التهديدات التى تواجه نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية ، و يقدم هذا الجزء أيضاً أمثلة عن حالات لا تتوافر فيها أدوات حماية لمواجهة هذه التهديدات ، و بالتالى يتعين تجنب الأنشطة و العلاقات التى تؤدى إلى ظهور هذه التهديدات .


المبادئ الأساسية


10-4 من أجل تحقيق أهداف مهنة المحاسبة ، يجب على أعضائها أن يتقيدوا بعدد من المبادئ الأساسية .


هذه المبادئ الأساسية هى :


(أ) الأمانة والنزاهة


يتعين على المحاسب المهني أن يكون مستقيماً وأمينا فى كافة علاقاته المهنية أو العملية.


(ب) الموضوعيــة


يجب أن يتصف المحاسب المهنى بالعدل وألا يسمح بالتحامل أو التحيز أو التأثير على الآخرين أو تعارض المصالح أو أي أمر آخر أن يطغى على موضوعيته أو أحكامه الشخصية المهنية أو العملية.


(ج) الكفاءة المهنية والعناية الواجبة


يتعين على المحاسب المهنى أن يقوم بالخدمات المهنية بالعناية الواجبة والكفاءة والدقة والمثابرة ، كما يتعين عليه أن يلتزم بالاستمرار فى اكتساب المعلومات والمهارات المهنية والمحافظة عليها على المستوى المطلوب للتأكد من أن العميل يتلقى خدمات مهنية بكفاءة متميزة تواكب أحدث التطورات والتشريعات و أساليب الممارسة المهنية . و يتعين على المحاسب التصرف بالعناية الواجبة وفقاً للمعايير المهنية و الفنية المعمول بها عند تقديم الخدمات المهنية .


(د) السريــة


يجب على المحاسب المهنى أن يحافظ علي سرية المعلومات التى يحصل عليها من خلال أدائه لعمله المهنى ، كما يجب عليه ألا يستخدم أو يكشف عن أى من هذه المعلومات دون ترخيص صريح ومحدد أو عندما يكون هناك حق قانونى أو مهنى أو واجب يعطيه الحق بالكشف عنها. ويجب عدم استخدام المعلومات السرية التى تم الحصول عليها نتيجة لعلاقات مهنية أو علاقات عمل لتحقيق مزايا شخصية للمحاسب المهنى أو الغير.


(هـ) السلوك المهنى


يتعين على المحاسب المهنى الالتزام باللوائح و القوانين السائدة و الابتعاد عن كل ما يخل بالمهنة. وسيتم مناقشة هذه المبادئ الأساسية بتفصيل أكثر فى الأقسام من 10 إلى 50.


نهج الإطار


10-5 قد ينتج عن الظروف التى يعمل فى ظلها المحاسب المهنى تهديدات محددة لنهج الالتزام بالمبادئ الأساسية. و من الصعب تحديد كل هذه المواقف التى تمثل تهديدات ، كذلك يصعب تحديد أى إجراء أو عمل من شانه التخفيف من هذه التهديدات . فضلاً عن هذا تختلف طبيعة العمليات و المهام من عملية إلى أخرى و بالتالى تختلف التهديدات تبعاً لذلك الأمر الذى يستلزم تطبيق أدوات حماية مختلفة. و بناء على ذلك فإن هذا الإطار يتطلب من المحاسب المهنى تحديد و تقييم ومواجهة التهديدات التى تؤثر على نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية بدلاً من مجرد الالتزام بمجموعة من القواعد المحددة التى قد تكون إلزامية من أجل تحقيق الصالح العام. ويقدم هذا الميثاق إطاراً لمساعدة المحاسب المهنى على تحديد و تقييم التهديدات التى تؤثر على مبدأ الالتزام بالمبادئ الأساسية وكذلك ليساعد على مواجهة هذه التهديدات . و عندما تكون هذه التهديدات على درجة واضحة من الأهمية و الجوهرية عندئذ يتعين على المحاسب المهنى تطبيق أدوات حماية للتخلص من هذه التهديدات أو تقليلها إلى مستوى معقول عندما يكون هذا الأمر مناسباً، وفى هذه الحالة لا يجوز التخلى عن نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية.


10-6 يتعين على المحاسب المهنى تقييم أية تهديدات تؤثر على الالتزام بالمبادئ الأساسية عندما يدرك أو يتوقع أى ظروف أو علاقات من شأنها أن تثنيه عن الالتزام بالمبادئ الأساسية .


10-7 يتعين على المحاسب المهنى أن يدرس العوامل النوعية و الكمية عند تقدير مدى أهمية أى تهديد. و فى حالة عدم استطاعة المحاسب المهنى تطبيق أدوات الحماية المناسبة ، عندئذ عليه عدم الاستمرار و الاعتذار عن تقديم الخدمة.


10-8 قد يخالف المحاسب المهنى أحد أحكام هذا الميثاق ولكن دون قصد ، إلا أن هذه المخالفة وفقاً لطبيعة و أهمية الموضوع يجب ألا تؤثر على الالتزام بالمبادئ الأساسية. و بمجرد اكتشافها يتعين تصحيحها على الفور و تطبيق أدوات الحماية الضرورية .


10-9 يتضمن جزء (ب) من هذا الميثاق أمثلة الهدف منها توضيح كيفية تطبيق الإطار. و يجب أن ينظر على هذه الأمثلة على أنها مجرد حالات على سبيل المثال و ليس الحصر قابلها أو يقابلها المحاسب المهنى و من شأنها تهديد نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية. و بناء عليه لا يكتفى المحاسب بالالتزام بالأمثلة المقدمة فقط بل ينبغى تطبيق الإطار على الحالات المحددة التى قد يقابلها المحاسب بنفسه.

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :