الاثنين، 15 سبتمبر، 2014

Mohamed Sayed

الميثاق العام المصرى لآداب وسلوكيات مزاولى مهنة المحاسبة والمراجعة التهديدات و أدوات الحماية

التهديدات و أدوات الحماية

10-10 هناك نهج عام للالتزام بالمبادئ الأساسية ، هذا النهج قد يواجه تهديدات فى ظروف متعددة و يمكن تصنيف هذه التهديدات على النحو التالى :

(أ‌) وجود مصلحة شخصية للمراجع : نتيجة لوجود مصالح مالية أو غيرها من المصالح للمحاسب المهنى أو لأحد أفراد عائلته المقربين .

(ب‌)القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع : وقد يحدث هذا فى حالة الحاجة إلى إعادة تقييم أحكام سابقة صدرت عن المحاسب المهنى المسئول عن هذه الأحكام .

(ج) الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير: و يحدث هذا عندما يساند العميل فى موقفه أو رأيه إلى الدرجة التى تؤثر على موضوعيته .

(د) التآلف غير المهنى مع العميل : و يحدث هذا فى حالة وجود علاقة وثيقة مع العميل بحيث يتعاطف المحاسب بشدة مع مصالح العميل.

(هـ) الضغوط التى يفرضها العميل : والتى تحدث عندما يُمنع المحاسب المهنى من التصرف بموضوعية عن طريق التهديدات الفعلية أو المتوقعة .

ويقدم جزء (ب) من الميثاق أمثلة عن الظروف التى قد تنشأ فيها هذه الأنواع من التهديدات للمحاسب المهنى .

10-11 من شأن أدوات الحماية التخلص من هذه التهديدات أو تخفضها إلى مستوى معقول . و تصنف أدوات الحماية على النحو التالى :

(أ‌) أدوات حماية تنشأ عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح .

(ب‌) أدوات حماية موجودة فى بيئة العمل .

10-12 تتضمن أدوات الحماية الناشئة عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :

* متطلبات الخبرة والتدريب و الدراسة المطلوب توافرها لممارسة المهنة.

* متطلبات التطوير المهنى المستمر.

* لوائح حوكمة الشركات.

* المعايير المهنية.

* الرقابة المهنية أو التنظيمية و الإجراءات التأديبية.

* الفحص الخارجى من جانب أطراف خارجية لها حيثية قانونية وذلك للتقارير أو الإقرارات أو المكاتبات أو المعلومات التى يدلى بها المحاسب المهنى .

10-13 يناقش جزء (ب) من هذا الميثاق أدوات الحماية الموجودة فى بيئة العمل للمحاسب المهنى .

10-14 هناك بعض أدوات الحماية التى قد تزيد من إجراءات تحديد و/أو ردع السلوكيات غير الأخلاقية. و تتضمن أدوات الحماية المشار إليها الناشئة عن مهنة المحاسبة أو التشريعات أو اللوائح ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :

* وجود نظام فعال و معروف للكافة بشأن رفع الشكاوى صادر من المنظمات المهنية أو الجهات الرقابية مما يمكن الزملاء و العملاء و الجمهور من الانتباه للسلوكيات غير المهنية أو غير الأخلاقية.

* وجود نص صريح يلزم بالإبلاغ عن أى مخالفات للمتطلبات الأخلاقية .

10-15 تختلف طبيعة أدوات الحماية المطلوب تطبيقها تبعاً للظروف المختلفة. و عند ممارسة الأحكام الشخصية المهنية ، يتعين على المحاسب المهنى النظر بعين الاعتبار إلى ما قد يستخلصه طرف ثالث معقول و على دراية بكل المعلومات ذات العلاقة بما فى ذلك أهمية التهديدات و أدوات الحماية المطبقة بأن ما أصدره المحاسب من أحكام يعد غير مقبول .

حسم التعارض الأخلاقى و السلوكى

10-16 عند تقييم مدى الالتزام بالمبادئ الأساسية قد يطلب من المحاسب المهنى حسم أى تعارض تطبيقاً للمبادئ الأساسية .

10-17 عند الشروع فى أى إجراءات لحسم أى تعارض سواء كان ذلك بصورة رسمية أو غير رسمية ، يتعين على المحاسب المهنى دراسة ما يلى سواء بصورة منفردة أو مع الغير فى إطار عملية حسم التعارض :

(أ) الحقائق ذات الصلة.

(ب) القضايا الأخلاقية المطروحة.

(ج) المبادئ الأساسية ذات الصلة بالموضوع المطروح.

(د) الإجراءات الداخلية الراسخة.

(هـ) الإجراءات البديلة .

و بعد تناول البنود الواردة أعلاه يتعين على المحاسب المهنى تحديد مسار العمل الذى يتفق مع المبادئ الأساسية المحددة. و يتعين على المحاسب ترجيح نتائج جميع المسارات الممكنة. و فى حالة بقاء الأمر دون حسم يتعين على المحاسب التشاور مع الأشخاص المختصين داخل الشركة لمساعدته فى حسم هذا الأمر .

10-18 ملغاة.

10-19 يعد من مصلحة المحاسب المهنى قيامه بتوثيق فحوى الموضوع و تفاصيل أى مناقشات تمت بشأن هذا الموضوع.

10-20 فى حالة عدم استطاعة حسم أى تعارض هام ، قد يرغب المحاسب المهنى فى الحصول على المشورة من الجهة المهنية المختصة أو من مستشارين قانونيين و بالتالى يحصل على الإرشادات المطلوبة دون مخالفة مبدأ السرية . على سبيل المثال قد يواجه المحاسب حالة احتيال أو تدليس و يكون الإبلاغ عنها أمراً مخالفاً لمبدأ السرية عندئذ يتعين على المحاسب المهنى النظر فى الحصول على مشورة قانونية بشأن ما إذا كان من المتعين الإبلاغ عن هذه الحالة أم لا .

10-21 إذا ظل التعارض قائماً دون حسم بعد نفاذ كافة الحلول الممكنة يتعين على المحاسب المهنى رفض الاستمرار فى العملية التى ينتج عنها هذا التعارض وقد يقرر الإنسحاب من فريق العمل.

قسم 11 : النزاهة

11-1 يفرض مبدأ النزاهة على جميع المحاسبين المهنيين التزاماً بالاستقامة و الأمانة فى كافة العلاقات المهنية . و تتضمن النزاهة المعاملة على أساس يتسم بالعدل و الإنصاف والمصداقية.

11-2 يتعين على المحاسب المهنى عدم الاشتراك فى أى تقارير أو إقرارات أو مكاتبات أو غيرها من المعلومات إذا كانت هذه المعلومات :

(أ‌) تتضمن بيانات كاذبة أو مضللة بصورة جوهرية 0

أو (ب) تتضمن بيانات تم تقديمها بصورة تتسم بالإهمال و عدم اللامبالاة.

أو (ج) محذوف منها معلومات يتعين إدراجها إذا كان هذا الحذف يؤدى إلى التضليل.

11-3 لا يعتبر المحاسب المهنى مخالفاً لما جاء فى بند "11-2" أعلاه إذا قدم تقريراً معدلاً بشأن أى موضوع ورد فى فقرة "11-2".

قسم 12 : الموضوعية

12-1 يفرض مبدأ الموضوعية التزاماً على جميع المحاسبين المهنيين بعدم التخلى عن الحكم المهنى السليم بسبب أى تحيز أو تعارض مصالح أو تأثير من الغير لا مبرر له .

12-2 قد يتعرض المحاسب المهنى لمواقف تؤثر سلباً على مبدأ الموضوعية. و يتعذر تحديد جميع هذه المواقف ، إلا أنه يتعين تجنب العلاقات التى تؤدى إلى تحيز الأحكام الشخصية المهنية أو التأثير عليها بصورة غير مبررة .

قسم 13 : الكفاءة المهنية و العناية الواجبة

13-1 يفرض مبدأ الكفاءة المهنية و العناية الواجبة الالتزامات التالية على المحاسبين المهنيين :

(أ‌) المحافظة على المعرفة و المهارات المهنية بالمستوى المطلوب لضمان حصول العميل على الخدمة المهنية المطلوبة .

و(ب) العمل بمثابرة وفقاً للمعايير الفنية و المهنية المعمول بها عند تقديم الخدمات المهنية .

13-2 تتطلب الخدمات المهنية التى تتسم بالكفاءة إصدار أحكام سليمة عند تطبيق المعرفة و المهارات المهنية أثناء أداء هذه الخدمات . و يمكن تقسيم الكفاءة المهنية إلى مرحلتين مستقلتين :

(أ) اكتساب الكفاءة المهنية.

و(ب) المحافظة على الكفاءة المهنية .

13-3 تتطلب المحافظة على الكفاءة المهنية وعى ودراية مستمرة بالتطورات فى مجال المحاسبة و أنشطة الأعمال حيث أن التطور المهنى المستمر يساعد على تطوير القرارات و الحفاظ عليها مما يمكن المحاسب المهنى من الأداء بكفاءة فى إطار البيئة المهنية .

13-4 العناية هى تحمل مسئولية العمل وفقاً لشروط العملية وكذلك العمل بعناية ودقة مع الالتزام بالإطار الزمنى المحدد.

13-5 يتعين على المحاسب المهنى اتخاذ خطوات لضمان أن من يعملون تحت إشرافه بصفة مهنية لديهم التدريب المناسب و الإشراف المناسب.

13-6 إذا كان مناسباً يتعين على المحاسب المهنى إحاطة العملاء أو غيرهم من مستخدمى الخدمات المهنية بالقيود اللازمة للمهنة لتجنب سوء تفسير أى رأى أو تأكيد لأى حقيقة.

قسم 14 :السرية

14-1 يفرض مبدأ السرية التزاماً على المحاسبين المهنيين للابتعاد عن :

(أ) الإفصاح عن أى معلومات سرية خارج المؤسسة و التى يكون قد تم الحصول عليها نتيجة لعلاقات مهنية وذلك دون تفويض محدد للقيام بذلك أو دون وجود حق قانونى أو مهنى أو التزام قانونى أو مهنى للقيام بالإفصاح .

و(ب) استخدام المعلومات السرية التى تم الحصول عليها نتيجة علاقات مهنية لتحقيق مصلحة شخصية أو مصلحة للغير .

14-2 يتعين على المحاسب المهنى الحفاظ على السرية حتى فى أى بيئة اجتماعية و عليه الانتباه إلى إمكانية الإفصاح غير المتعمد و خاصة فى الأحوال التى تنطوى على ارتباط لمدة طويلة مع زميل عمل أو أحد الأقارب أو أحد أفراد الأسرة .

14-3 يتعين على المحاسب المهنى أيضاً الحفاظ على سرية المعلومات التى أفصح عنها عميل مرتقب.

14-4 يتعين على المحاسب المهنى أيضاً دراسة الحاجة إلى الحفاظ على سرية المعلومات داخل المؤسسة.

14-5 يتعين على المحاسب المهنى اتخاذ كافة الخطوات المعقولة لضمان أن فريق العمل التابع له و الأشخاص الذين يحصل منهم على المشورة و المساعدة يحترمون الواجب المنوط بالمحاسب المهنى بشأن الحفاظ على السرية .

14-6 يجب على المحاسب المهنى أن يراعى باستمرار المحافظة على مبدأ السرية حتى بعد انتهاء علاقته بالعميل . و عندما يحصل على عميل جديد فله الحق فى استخدام الخبرة السابقة إلا إنه لا يجب استخدام أو الإفصاح عن المعلومات السرية التى تم الحصول عليها نتيجة لعلاقة مهنية سابقة .

14-7 قد يطلب من المحاسب الإفصاح عن معلومات سرية فى الأحوال التالية :

(أ‌) أن يسمح القانون أو العميل بالإفصاح.

(ب‌) أن يكون الإفصاح مطلباً قانونياً ، على سبيل المثال :

(1) تقديم مستندات أو أدلة فى سياق دعاوى قانونية .

أو (2) الإفصاح لجهات عامة مختصة عن انتهاكات للقوانين أصبحت معلنة .

(ج) وجود واجب أو حق مهنى للإفصاح مع عدم حظر القانون لذلك فى الأحوال التالية :

(1) الالتزام بفحص الجودة الخاصة بأى جهة مهنية.

أو (2) الاستجابة إلى استفسار أو تحقيق تجريه جهه زميلة أو جهة رقابية.

أو (3) لحماية المصالح المهنية للمحاسب فى الدعاوى القانونية.

أو (4) أو بغرض الالتزام بالمعايير الفنية و المتطلبات الأخلاقية.

14-8 عندما يقرر المحاسب المهنى الإفصاح عن معلومات سرية عليه دراسة ما يلى :

(أ‌) هل سيتم الإضرار بمصالح أى من الأطراف بما فيهم الغير الذى قد تتأثر مصالحه إذا وافق العميل على قيام المحاسب المهنى بالإفصاح .

و(ب) هل المعلومات المتعلقة بهذا الإفصاح معروفة و مؤيده بمستندات إلى المدى الذى يمكن المحاسب المهنى من الإفصاح عنها . و عندما يكون الإفصاح غير مؤيد بحقائق و مستندات ، يتعين على المحاسب المهنى استخدام الحكم الشخصى لتحديد نوعية الإفصاح الذى سيقوم به إن وجد.

و(ج) نوعية الاتصالات المتوقعة و الجهة المتلقية خاصة و إنه يجب على المحاسب المهنى أن يكون لديه قناعه تامة أن الأطراف المتلقية هم الأطراف المناسبة .

قسم 15 : السلوك المهنى

15-1 يفرض مبدأ السلوك المهنى واجباً على المحاسب المهنى للالتزام بالقوانين و اللوائح ذات الصلة و تجنب أى عمل يسئ للمهنة بما فى ذلك ما قد يستخلصه طرف ثالث معقول و على دراية بكل المعلومات ذات العلاقة إن هذا العمل يؤثر بالسلب على السمعة الطيبة للمهنة .

15-2 عند قيام المحاسب المهنى بالتسويق و الترويج لأعماله عليه ألا يسئ لسمعة المهنة ، و عليه أن يتحلى بالأمانة و الصدق ، مع تجنب ما يلى :

(أ‌) المبالغة فى الخدمات التى يمكن أن يقدمها و المبالغة فى مؤهلاته أو خبراته.

(ب‌) التقليل من شأن أعمال الغير أو عمل مقارنات غير مؤيدة مستندياً .







جزء (ب) : المحاسب المهنى المزاول

 

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :

1 التعليقات:

Write التعليقات