الخميس، 6 نوفمبر، 2014

Mohamed Sayed

دور المراجع الخارجى تجاه اكتشاف الأخطاء والغش

كتب الاستاذ: شريف ابو سته

مفهوم الغش

الغش يشير الى التصرفات الخاطئة المقصودة من شخص أو أكثر في الإدارة والتي ينتج عنها تحريف في البيانات المالية، ويتعلق هذا الفعل باستخدام الخداع من أجل الحصول على مصلحة غير عادلة أو غير قانونية . وبالرغم من أن الغش مفهوم قانونى واسع وعلى ذلك فإن المراجع يهتم بالأفعال والتصرفات الاحتيالية والتي تسبب تصرفات ذات أهمية مادية في البيانات المالية.

وهذا يدل على أن الغش يكون مختلفاً عن الخطأ غير المقصود الناتج عن السهو أو إساءة فهم الحقائق أو فى الاخطاء الحسابية أو فى المعلومات المحاسبية.

 

  دراسة وتحليل مثلث الغش

فى ظل معايير المراجعة الأمريكية والدولية والمصرية ذات الصلة يمكن دراسة وتحليل مثلث الغش على الوجه الاتى:


  • مثلث الغش.

  • العلاقة التبادلية فيما بين عناصر مثلث الغش.


 

اولاً: مثلث الغش

يشير كل من الإيضاح الأمريكي (SAS) رقم (99)، ومعيار المراجعة المصري (الدولي ISA) رقم (240) إلى وجود ثلاثة ظروف أو شروط عند حدوث الغش يطلق عليها مثلث الغش Fraud Triangle، ويمكن التعبير عنها من خلال الشكل التالي:

 

  1. الدافع Incentive / الضغط Pressure:
    قد يكون لدى الإدارة أو الموظفين الآخرين الدافع أو الوقوع تحت ضغوط توفر لهم المبرر لارتكاب الغش.

  2. الفرصة Opportunity:
    توجد ظروف معينة توفر الفرصة لارتكاب الغش، منها على سبيل المثال غياب الضوابط الرقابية.
    في هذا الصدد، أوضح Albrecht وآخرون أن الأفراد الذين يحاولون منع الغش عادة ما يعملون فقط على أحد العناصر الثلاثة لمثلث الغش وهو "الفرص" وذلك نظراً لاعتقادهم بأن امتلاك الضوابط الرقابية السليمة يمكنها إزالة الفرص التي تهيئ الظروف لارتكاب الغش، لذا فإنهم يركزون كل او معظم جهودهم على تطبيق الضوابط الرقابية السليمة، كما أنهم نادراً ما يركزون على الضغوط التي تدفع إلى ارتكاب الغش أو التبريرات التي تبرر قبول ارتكابه.



  • التبرير Rationalization / الاتجاه أو الموقف Attitude:
    يقصد بها قدرة مرتكبي الغش على تبرير قبوله ارتكاب العمل الاحتيالي، حيث يمتلك بعض الأفراد أتجاهاً أو مجموعة من القيم الأخلاقية التي تسمح لهم بارتكاب عمل احتيالي عن علم وتعمد، ومع ذلك فإن بعض الأفراد الأمناء يمكن أن يرتكبوا الغش في البيئة التي تفرض عليهم الضغط الكافي، حيث كلما زاد الدافع أو الضغط زاد احتمال ان يكون لدى الفرد القدرة على التبرير المنطقي لقبول ارتكاب الغش.
    ويعتبر تحديد اتجاهات الإدارة والموظفين داخل الشركة تجاه قبول ارتكاب الغش أمراً في غاية الصعوبة بالنسبة للمراجع، نظراً لأن هذه الاتجاهات تتعلق بتفكير أو نية الفرد تجاه قبول ارتكاب الغش وهو ما اشار إليه أيضاً الإيضاح الأمريكي (SAS) رقم (99) في الفقرة رقم (35).

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :