الخميس، 20 نوفمبر، 2014

Mohamed Sayed

مراقب الحسابات أو المراجع الخارجي وأنواع التقارير

كتب الاستاذ :ابراهيم النجار

مراقب الحسابات أو المراجع الخارجي يتم تعيينة من قبل الادارة لمراجعة القوائم المالية للمنشأة وابداء رأي فنى محايد فى القوائم المالية بعد مراجعتها لتحديد مدى دقة البيانات والمعلومات المحاسبية التي تتضمها القوائم المالية كالمركز المالي ، قائمة الدخل ، قائمة التدفقات النقدية ، قائمة التغير في حقوق الملكية ، والايضاحانت المتممة للقوائم المالية .


بعدما يقوم مراقب الحسابات الخارجى مراجعة القوائم المالية للمنشأة يقوم المراجع الخارجى أو مراقب الحسابات بأعداد تقرير فى نهاية عملية المراجعة التي يقوم بها :ــ

وتتمثل أنواع التقارير التى يقوم بأعدادها مراقب الحسابات الخارجي فيما يلي : 

1- تقرير نظيف : وفيه يذكر المراجع الخارجى أن القوائم المالية من خلال مراجعنته لها تعبر بصدق وبوضوع عما بداخلها من بيانات محاسبية . 

2- تقرير متحفظ برأى : يقوم المراحع الخارجي بأعداد تقرير متحفظ برأي فى حال مراجعتة للقوائم المالية ووجد بند لم بحصل له على الادلة الكافية للمراجعة والتي تمكنه من مراجعته بشكل سليم .

3- عدم أبداء رأي : وتكون هذه الحالة اذا كان مراقب الحسابات الخارجي لايتمتع بالاستقلالية الكاملة فى مراجعة القوائم المالية وأن هناك ضغوط عليه أثناء عملية المراجعة .

4- تقرير عكسى : يتم أعداد تقرير عكسي من جانب المراجع الخارجي فى حالة أن المراجع وجد أن القوائم المالية لاتعبر بوضوح عما بداخلها وان هناك انحرافات وأخطاء بداخل القوائم المالية ففي هذه الحالة يقوم مراقب الحسابات باعداد تقرير يصف فيه ما وجده من خلال مراجعنه للقوائم المالية .


ويجب ان يحصل مراقب الحسابات الخارجي على الادلة والمستندات التى تمكنه من أجراء عملية المراجعة بالوجه المطلوب ويتم أخد عينات من مستندات النبود التى فام المراجع الخارجي بمراجعتها .......

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :