السبت، 14 مايو، 2016

Mohamed Sayed

اجراءات الطعن على ربط ضريبة الدمغة

SAM_6939
كتب المحاسب القانونى احمد عبد النعيم


• تقوم المصلحة بأخطار الممول بالتقدير بكتاب موصى عليه بعلم الوصول على النموذج 2ضريبة دمغة فى حاله المحررات مجهولة القيمة او التى تقل قيميتها بمقدار يزيد على عشر القيمة الحقيقية او على النموذج 3 ضريبة دمغة فى حالة عدم التزام الممول بتوريد ضريبة الدمغة التى قام بتحصيلها من الغير او على النموذج 4 ضريبة دمغة فى حالة امتناع الممول عن تقديم المستندات والمحررات المتعلقة بنشاطة عند طلبها للاطلاع او على النموذج 5 ضريبة دمغة اذا قام الممول باتلاف المستندات والمحررات قبل انقضاء مدة التقادم.


• بعد استلام الممول للنموذج يجب عليه التظلم من التقدير خلال ثلاثون يوماً فإذا لم يقم بذلك يصبح الربط نهائياً و الضريبة المستحقة واجبة ألاداء ويخطر الممول بكتاب موصى عليه بعلم الوصول خلال 15 يوم من تاريخ انتهاء مدة التظلم بضروره سداد الضريبة المستحقة والا للمصلحة الحق فى أتخاذ اجراءات الحجز الادارى
• فى حاله قيام الممول بالتظلم فى الموعد القانونى يكون لدينا احتمالين وهما
 اتفاق الممول مع المامورية حول قيمة الضريبة المستحقة وعلى ذلك تقوم المامورية باخطار الممول بالتعديل على النموذج 6 ضريبة دمغة وتصبح الضريبة واجبة السداد .
 فى حاله عدم الاتفاق مع الممول يتم احاله الملف الى لجنة الطعن واخطار الممول على النموذج 6 ضريبة دمغة


• أحالة تظلم الملف إلى لجنة الطعن

– تقوم لجنة الطعن بدراسة الملف واصدار قرارها وتعتبر الضريبة واجبة الاداء فور صدور قرار لجنة الطعن وعلى المأمورية اخطار الممول بكتاب موصى عليه بعلم الوصول بضرورة سداد الضريبة المستحقة .
• يحق للممول ان يطعن فى قرار لجنة الطعن أمام المحكمة الابتدائية التى يقيم فى دائرتها خلال ثلاثين يوم من تسلمه لقرار لجنة الطعن .

• وفى حالة صدور حكم فى غير صالح الممول من المحكمة الابتدائية يحق للممول الاستئناف على قرار المحكمة خلال اربعين يوم من صدور قرارها .
• كما يمكن الطعن فى حكم محكمة الاستئناف امام محكمة النقض اذا كان مخالفا للقانون وبصدور حكم محكمة النقض تصبح الضريبة نهائية غير قابلة للطعن
وهنا لدينا تسأؤل هل يحق لمصلحة الضرائب الطعن على قرارات لجنة الطعن امام المحكمة الابتدائية ؟
طبقا للفقرة الثانية من المادة 6 من اللائحة التنفيذية يجوز لكل من الممول والمصلحة الطعن على قرارات لجنة الطعن لان قرارها مجرد قرار ادارى صادر من لجنة ادارية وان كانت ذات اختصاص قضائى

Mohamed Sayed

About Mohamed Sayed -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :